كتاب: تفسير السعدي المسمى بـ «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير السعدي المسمى بـ «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» **


‏[‏168 ـ 170‏]‏ ‏{‏وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأرْضِ أُمَمًا‏}‏ أي‏:‏ فرقناهم ومزقناهم في الأرض بعد ما كانوا مجتمعين، ‏{‏مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ‏}‏ القائمون بحقوق اللّه، وحقوق عباده، ‏{‏وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ‏}‏ أي‏:‏ دون الصلاح، إما مقتصدون، وإما ظالمون لأنفسهم، ‏{‏وَبَلَوْنَاهُمْ‏}‏ على عادتنا وسنتنا، ‏{‏بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ‏}‏ أي‏:‏ بالعسر واليسر‏.‏

‏{‏لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ‏}‏ عما هم عليه مقيمون من الردى، يراجعون ما خلقوا له من الهدى، فلم يزالوا بين صالح وطالح ومقتصد، حتى خلف من بعدهم خلف‏.‏ زاد شرهم ‏{‏وَرِثُوا‏}‏ بعدهم ‏{‏الْكِتَابُ‏}‏ وصار المرجع فيه إليهم، وصاروا يتصرفون فيه بأهوائهم، وتبذل لهم الأموال، ليفتوا ويحكموا، بغير الحق، وفشت فيهم الرشوة‏.‏

{‏يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأدْنَى وَيَقُولُونَ‏}‏ مقرين بأنه ذنب وأنهم ظلمة‏:‏ ‏{‏سَيُغْفَرُ لَنَا‏}‏ وهذا قول خال من الحقيقة، فإنه ليس استغفارا وطلبا للمغفرة على الحقيقة‏.‏

فلو كان ذلك لندموا على ما فعلوا، وعزموا على أن لا يعودوا، ولكنهم ـ إذا أتاهم عرض آخر، ورشوة أخرى ـ يأخذوه‏.‏

فاشتروا بآيات اللّه ثمنا قليلا واستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير، قال اللّه ‏[‏تعالى‏]‏ في الإنكار عليهم، وبيان جراءتهم‏:‏ ‏{‏أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ‏}‏ فما بالهم يقولون عليه غير الحق اتباعا لأهوائهم، وميلا مع مطامعهم‏.‏

‏{‏و‏}‏ الحال أنهم قد ‏{‏دَرَسُوا مَا فِيهِ‏}‏ فليس عليهم فيه إشكال، بل قد أَتَوْا أمرهم متعمدين، وكانوا في أمرهم مستبصرين، وهذا أعظم للذنب، وأشد للوم، وأشنع للعقوبة، وهذا من نقص عقولهم، وسفاهة رأيهم، بإيثار الحياة الدنيا على الآخرة، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ‏}‏ ما حرم اللّه عليهم، من المآكل التي تصاب، وتؤكل رشوة على الحكم بغير ما أنـزل اللّه، وغير ذلك من أنواع المحرمات‏.‏

‏{‏أَفَلا تَعْقِلُونَ‏}‏ أي‏:‏ أفلا يكون لكم عقول توازن بين ما ينبغي إيثاره، وما ينبغي الإيثار عليه، وما هو أولى بالسعي إليه، والتقديم له على غيره‏.‏ فخاصية العقل النظر للعواقب‏.‏

وأما من نظر إلى عاجل طفيف منقطع، يفوت نعيما عظيما باقيا فأنى له العقل والرأي‏؟‏

وإنما العقلاء حقيقة من وصفهم اللّه بقوله ‏{‏وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ‏}‏ أي‏:‏ يتمسكون به علما وعملا فيعلمون ما فيه من الأحكام والأخبار، التي علمها أشرف العلوم‏.‏

ويعلمون بما فيها من الأوامر التي هي قرة العيون وسرور القلوب، وأفراح الأرواح، وصلاح الدنيا والآخرة‏.‏

ومن أعظم ما يجب التمسك به من المأمورات، إقامة الصلاة، ظاهرا وباطنا، ولهذا خصها الله بالذكر لفضلها، وشرفها، وكونها ميزان الإيمان، وإقامتها داعية لإقامة غيرها من العبادات‏.‏

ولما كان عملهم كله إصلاحًا، قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ‏}‏ في أقوالهم وأعمالهم ونياتهم، مصلحين لأنفسهم ولغيرهم‏.‏

وهذه الآية وما أشبهها دلت على أن اللّه بعث رسله عليهم الصلاة والسلام بالصلاح لا بالفساد، وبالمنافع لا بالمضار، وأنهم بعثوا بصلاح الدارين، فكل من كان أصلح، كان أقرب إلى اتباعهم‏.‏

‏[‏171‏]‏ ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ‏}‏ حين امتنعوا من قبول ما في التوراة‏.‏

فألزمهم اللّه العمل ونتق فوق رءوسهم الجبل، فصار فوقهم ‏{‏كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ‏}‏ وقيل لهم‏:‏ ‏{‏خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ‏}‏ أي‏:‏ بجد واجتهاد‏.‏

{‏وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ‏}‏ دراسة ومباحثة، واتصافا بالعمل به ‏{‏لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ‏}‏ إذا فعلتم ذلك‏.‏

‏[‏172 ـ 174‏]‏ ‏{‏وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ * وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ‏}‏‏.‏

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ أخرج من أصلابهم ذريتهم، وجعلهم يتناسلون ويتوالدون قرنا بعد قرن‏.‏

‏{‏و‏}‏ حين أخرجهم من بطون أمهاتهم وأصلاب آبائهم ‏{‏أَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ‏}‏ أي‏:‏ قررهم بإثبات ربوبيته، بما أودعه في فطرهم من الإقرار، بأنه ربهم وخالقهم ومليكهم‏.‏

قالوا‏:‏ بلى قد أقررنا بذلك، فإن اللّه تعالى فطر عباده على الدين الحنيف القيم‏.‏

فكل أحد فهو مفطور على ذلك، ولكن الفطرة قد تغير وتبدل بما يطرأ عليها من العقائد الفاسدة، ولهذا ‏{‏قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ‏}‏ أي‏:‏ إنما امتحناكم حتى أقررتم بما تقرر عندكم، من أن اللّه تعالى ربكم، خشية أن تنكروا يوم القيامة، فلا تقروا بشيء من ذلك، وتزعمون أن حجة اللّه ما قامت عليكم، ولا عندكم بها علم، بل أنتم غافلون عنها لاهون‏.‏

فاليوم قد انقطعت حجتكم، وثبتت الحجة البالغة للّه عليكم‏.‏

أو تحتجون أيضًا بحجة أخرى، فتقولون‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ‏}‏ فحذونا حذوهم، وتبعناهم في باطلهم‏.‏

{‏أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ‏}‏ فقد أودع اللّه في فطركم، ما يدلكم على أن ما مع آبائكم باطل، وأن الحق ما جاءت به الرسل، وهذا يقاوم ما وجدتم عليه آباءكم، ويعلو عليه‏.‏

نعم قد يعرض للعبد من أقوال آبائه الضالين، ومذاهبهم الفاسدة ما يظنه هو الحق، وما ذاك إلا لإعراضه، عن حجج اللّه وبيناته، وآياته الأفقية والنفسية، فإعراضه عن ذلك، وإقباله على ما قاله المبطلون، ربما صيره بحالة يفضل بها الباطل على الحق، هذا هو الصواب في تفسير هذه الآيات‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن هذا يوم أخذ اللّه الميثاق على ذرية آدم، حين استخرجهم من ظهره وأشهدهم على أنفسهم، فشهدوا بذلك، فاحتج عليهم بما أقروا به في ذلك الوقت على ظلمهم في كفرهم، وعنادهم في الدنيا والآخرة، ولكن ليس في الآية ما يدل على هذا، ولا له مناسبة، ولا تقتضيه حكمة اللّه تعالى، والواقع شاهد بذلك‏.‏

فإن هذا العهد والميثاق، الذي ذكروا، أنه حين أخرج اللّه ذرية آدم من ظهره، حين كانوا في عالم كالذر، لا يذكره أحد، ولا يخطر ببال آدمي، فكيف يحتج اللّه عليهم بأمر ليس عندهم به خبر، ولا له عين ولا أثر‏؟‏ ولهذا لما كان هذا أمرا واضحا جليا، قال تعالى‏:‏

{‏وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ‏}‏ أي‏:‏ نبينها ونوضحها، ‏{‏وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ‏}‏ إلى ما أودع اللّه في فطرهم، وإلى ما عاهدوا اللّه عليه، فيرتدعون عن القبائح‏.‏

‏[‏175 ـ 178‏]‏ ‏{‏وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * سَاءَ مثلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ * مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ‏}‏‏.‏

يقول تعالى لنبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏{‏وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا‏}‏ أي‏:‏ علمناه كتاب اللّه، فصار العالم الكبير والحبر النحرير‏.‏

{‏فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ‏}‏ أي‏:‏ انسلخ من الاتصاف الحقيقي بالعلم بآيات اللّه، فإن العلم بذلك، يصير صاحبه متصفا بمكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، ويرقى إلى أعلى الدرجات وأرفع المقامات، فترك هذا كتاب اللّه وراء ظهره، ونبذ الأخلاق التي يأمر بها الكتاب، وخلعها كما يخلع اللباس‏.‏

فلما انسلخ منها أتبعه الشيطان، أي‏:‏ تسلط عليه حين خرج من الحصن الحصين، وصار إلى أسفل سافلين، فأزه إلى المعاصي أزًا‏.‏

{‏فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ‏}‏ بعد أن كان من الراشدين المرشدين‏.‏

وهذا لأن اللّه تعالى خذله ووكله إلى نفسه، فلهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا‏}‏ بأن نوفقه للعمل بها، فيرتفع في الدنيا والآخرة، فيتحصن من أعدائه‏.‏

‏{‏وَلَكِنَّهُ‏}‏ فعل ما يقتضي الخذلان، فَأَخْلَدَ إِلَى الأرْضِ، أي‏:‏ إلى الشهوات السفلية، والمقاصد الدنيوية‏.‏ ‏{‏وَاتَّبَعَ هَوَاهُ‏}‏ وترك طاعة مولاه، ‏{‏فَمَثَلُهُ‏}‏ في شدة حرصه على الدنيا وانقطاع قلبه إليها، ‏{‏كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ‏}‏ أي‏:‏ لا يزال لاهثًا في كل حال، وهذا لا يزال حريصًا، حرصا قاطعًا قلبه، لا يسد فاقته شيء من الدنيا‏.‏

{‏ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا‏}‏ بعد أن ساقها اللّه إليهم، فلم ينقادوا لها، بل كذبوا بها وردوها، لهوانهم على اللّه، واتباعهم لأهوائهم، بغير هدى من اللّه‏.‏

{‏فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ‏}‏ في ضرب الأمثال، وفي العبر والآيات، فإذا تفكروا علموا، وإذا علموا عملوا‏.‏

{‏سَاءَ مثلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ‏}‏ أي‏:‏ ساء وقبح، مثل من كذب بآيات اللّه، وظلم نفسه بأنواع المعاصي، فإن مثلهم مثل السوء، وهذا الذي آتاه اللّه آياته، يحتمل أن المراد به شخص معين، قد كان منه ما ذكره اللّه، فقص اللّه قصته تنبيها للعباد‏.‏ ويحتمل أن المراد بذلك أنه اسم جنس، وأنه شامل لكل من آتاه اللّه آياته فانسلخ منها‏.‏

وفي هذه الآيات الترغيب في العمل بالعلم، وأن ذلك رفعة من اللّه لصاحبه، وعصمة من الشيطان، والترهيب من عدم العمل به، وأنه ن ـزول إلى أسفل سافلين، وتسليط للشيطان عليه، وفيه أن اتباع الهوى، وإخلاد العبد إلى الشهوات، يكون سببا للخذلان‏.‏

ثم قال تعالى مبينا أنه المنفرد بالهداية والإضلال‏:‏ ‏{‏مَنْ يَهْدِ اللَّهُ‏}‏ بأن يوفقه للخيرات، ويعصمه من المكروهات، ويعلمه ما لم يكن يعلم ‏{‏فَهُوَ الْمُهْتَدِي‏}‏ حقا لأنه آثر هدايته تعالى، ‏{‏وَمَنْ يُضْلِلِ‏}‏ فيخذله ولا يوفقه للخير ‏{‏فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ‏}‏ لأنفسهم وأهليهم يوم القيامة، ألا ذلك هو الخسران المبين‏.‏

‏[‏179‏]‏ ‏[‏وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كثيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ‏]‏‏.‏

يقول تعالى مبينا كثرة الغاوين الضالين، المتبعين إبليس اللعين‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ ذَرَأْنَا‏}‏ أي‏:‏ أنشأنا وبثثنا ‏{‏لِجَهَنَّمَ كثيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإنْسِ‏}‏ صارت البهائم أحسن حالة منهم‏.‏

{‏لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا‏}‏ أي‏:‏ لا يصل إليها فقه ولا علم، إلا مجرد قيام الحجة‏.‏

{‏وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا‏}‏ ما ينفعهم، بل فقدوا منفعتها وفائدتها‏.‏

{‏وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا‏}‏ سماعا يصل معناه إلى قلوبهم‏.‏

‏{‏أُولَئِكَ‏}‏ الذين بهذه الأوصاف القبيحة ‏{‏كَالأنْعَامِ‏}‏ أي‏:‏ البهائم، التي فقدت العقول، وهؤلاء آثروا ما يفنى على ما يبقى، فسلبوا خاصية العقل‏.‏

{‏بَلْ هُمْ أَضَلُّ‏}‏ من البهائم، فإن الأنعام مستعملة فيما خلقت له، ولها أذهان، تدرك بها، مضرتها من منفعتها، فلذلك كانت أحسن حالا منهم‏.‏

{‏أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ‏}‏ الذين غفلوا عن أنفع الأشياء، غفلوا عن الإيمان باللّه وطاعته وذكره‏.‏

خلقت لهم الأفئدة والأسماع والأبصار، لتكون عونا لهم على القيام بأوامر اللّه وحقوقه، فاستعانوا بها على ضد هذا المقصود‏.‏

فهؤلاء حقيقون بأن يكونوا ممن ذرأ اللّه لجهنم وخلقهم لها، فخلقهم للنار، وبأعمال أهلها يعملون‏.‏

وأما من استعمل هذه الجوارح في عبادة اللّه، وانصبغ قلبه بالإيمان باللّه ومحبته، ولم يغفل عن اللّه، فهؤلاء، أهل الجنة، وبأعمال أهل الجنة يعملون‏.‏

‏[‏180‏]‏ ‏{‏وَلِلَّهِ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}‏‏.‏

هذا بيان لعظيم جلاله وسعة أوصافه، بأن له الأسماء الحسنى، أي‏:‏ له كل اسم حسن، وضابطه‏:‏ أنه كل اسم دال على صفة كمال عظيمة، وبذلك كانت حسنى، فإنها لو دلت على غير صفة، بل كانت علما محضا لم تكن حسنى، وكذلك لو دلت على صفة ليست بصفة كمال، بل إما صفة نقص أو صفة منقسمة إلى المدح والقدح، لم تكن حسنى، فكل اسم من أسمائه دال على جميع الصفة التي اشتق منها، مستغرق لجميع معناها‏.‏

وذلك نحو ‏{‏العليم‏}‏ الدال على أن له علما محيطا عاما لجميع الأشياء، فلا يخرج عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء‏.‏

و‏{‏كالرحيم‏}‏ الدال على أن له رحمة عظيمة، واسعة لكل شيء‏.‏

و‏{‏كالقدير‏}‏ الدال على أن له قدرة عامة، لا يعجزها شيء، ونحو ذلك‏.‏

ومن تمام كونها ‏"‏حسنى‏"‏ أنه لا يدعى إلا بها، ولذلك قال‏:‏ ‏{‏فَادْعُوهُ بِهَا‏}‏ وهذا شامل لدعاء العبادة، ودعاء المسألة، فيدعى في كل مطلوب بما يناسب ذلك المطلوب، فيقول الداعي مثلًا اللّهم اغفر لي وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم، وتب عَلَيَّ يا تواب، وارزقني يا رزاق، والطف بي يا لطيف ونحو ذلك‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}‏ أي‏:‏ عقوبة وعذابا على إلحادهم في أسمائه، وحقيقة الإلحاد الميل بها عما جعلت له، إما بأن يسمى بها من لا يستحقها، كتسمية المشركين بها لآلهتهم، وإما بنفي معانيها وتحريفها، وأن يجعل لها معنى ما أراده اللّه ولا رسوله، وإما أن يشبه بها غيرها، فالواجب أن يحذر الإلحاد فيها، ويحذر الملحدون فيها، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏(‏أن للّه تسعة وتسعين اسما، من أحصاها دخل الجنة‏)‏

‏[‏181‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ‏}‏‏.‏

أي‏:‏ ومن جملة من خلقنا أمة فاضلة كاملة في نفسها، مكملة لغيرها، يهدون أنفسهم وغيرهم بالحق، فيعلمون الحق ويعملون به، ويعلِّمونه، ويدعون إليه وإلى العمل به‏.‏

‏{‏وَبِهِ يَعْدِلُونَ‏}‏ بين الناس في أحكامهم إذا حكموا في الأموال والدماء والحقوق والمقالات، وغير ذلك، وهؤلاء هم أئمة الهدى، ومصابيح الدجى، وهم الذين أنعم اللّه عليهم بالإيمان والعمل الصالح، والتواصي بالحق والتواصي بالصبر، وهم الصديقون الذين مرتبتهم تلي مرتبة الرسالة، وهم في أنفسهم مراتب متفاوتة كل بحسب حاله وعلو منـزلته، فسبحان من يختص برحمته من يشاء، واللّه ذو الفضل العظيم‏.‏

‏[‏182 ـ 186‏]‏ ‏{‏وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ * أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ * أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السموات وَالأرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ * مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ‏}‏‏.‏

أي‏:‏ والذين كذبوا بآيات اللّه الدالة على صحة ما جاء به محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الهدى فردوها ولم يقبلوها‏.‏ ‏{‏سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ‏}‏ بأن يدر لهم الأرزاق‏.‏

‏{‏وَأُمْلِي لَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ أُمْهِلُهُم حتى يظنوا أنهم لا يؤخذون ولا يعاقبون، فيزدادون كفرا وطغيانا، وشرا إلى شرهم، وبذلك تزيد عقوبتهم، ويتضاعف عذابهم، فيضرون أنفسهم من حيث لا يشعرون، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ‏}‏ أي‏:‏ قوي بليغ‏.‏

‏{‏أَوَ لَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ‏}‏ محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏{‏مِنْ جِنَّةٍ‏}‏ أي‏:‏ أَوَ لَمْ يُعْمِلُوا أفكارهم، وينظروا‏:‏ هل في صاحبهم الذي يعرفونه ولا يخفى عليهم من حاله شيء، هل هو مجنون‏؟‏ فلينظروا في أخلاقه وهديه، ودله وصفاته، وينظروا في ما دعا إليه، فلا يجدون فيه من الصفات إلا أكملها، ولا من الأخلاق إلا أتمها، ولا من العقل والرأي إلا ما فاق به العالمين، ولا يدعو إلا لكل خير، ولا ينهى إلا عن كل شر‏.‏

أفبهذا يا أولي الألباب من جنة‏؟‏ أم هو الإمام العظيم والناصح المبين، والماجد الكريم، والرءوف الرحيم‏؟‏

ولهذا قال‏:‏ ‏{‏إِنْ هُوَ إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}‏ أي‏:‏ يدعو الخلق إلى ما ينجيهم من العذاب، ويحصل لهم الثواب‏.‏

‏{‏أَوَ لَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السموات وَالأرْضِ‏}‏ فإنهم إذا نظروا إليها، وجدوها أدلة دالة على توحيد ربها، وعلى ما له من صفات الكمال‏.‏

‏{‏و‏}‏ كذلك لينظروا إلى جميع ‏{‏مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ‏}‏ فإن جميع أجزاء العالم، يدل أعظم دلالة على اللّه وقدرته وحكمته وسعة رحمته، وإحسانه، ونفوذ مشيئته، وغير ذلك من صفاته العظيمة، الدالة على تفرده بالخلق والتدبير، الموجبة لأن يكون هو المعبود المحمود، المسبح الموحد المحبوب‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ‏}‏ أي‏:‏ لينظروا في خصوص حالهم، وينظروا لأنفسهم قبل أن يقترب أجلهم، ويفجأهم الموت وهم في غفلة معرضون، فلا يتمكنون حينئذ، من استدراك الفارط‏.‏

‏{‏فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ‏}‏ أي‏:‏ إذا لم يؤمنوا بهذا الكتاب الجليل، فبأي حديث يؤمنون به‏؟‏ ‏"‏أبكتب الكذب والضلال‏؟‏ أم بحديث كل مفتر دجال‏؟‏ ولكن الضال لا حيلة فيه، ولا سبيل إلى هدايته‏.‏

ولهذا قال تعالى ‏{‏مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ‏}‏ أي‏:‏ متحيرين يترددون، لا يخرجون منه ولا يهتدون إلى حق‏.‏